أسباب تأخر الطلاب في الذهاب إلى المدرسة

 

أسباب تأخر الطلاب في الذهاب إلى المدرسة

يمكن تلخيص أسباب تأخر الطلاب في الذهاب إلى المدرسه إلى  هذه الأسباب :



سوء إدارةالوقت :  قد يؤجل الطلاب واجباتهم  المنزلية حتى وقت متأخر من الليل ، حتى أن البعض منهم يقوم بهذه الواجبات في الصباح قبل الذهاب إلى المدرسة ،  ونتيجة لذلك ، ينامون في وقت متأخر جدًا من الليل فتكون النتيجة لا يستطيعون الاستيقاظ مبكرًا ويذهبون الى المدرسة متأخرين

 مشاهدة الأفلام والجلوس امام الكومبيوتر ومواقع التواصل الاجتماعي حتى وقت متاخر مما يؤدي إلى الاستيقاظ في وقت متأخر من الصباح ويذهبون إلى مدارسهم متأخرين .

يأتي بعض الطلاب أيضًا إلى المدرسه متأخرين بسبب أنهم  يأتون من مسافات بعيدة جدًا، و قد يجدون صعوبة في الحصول على وسيلة نقل أو سيارة في الوقت المحدد إلى المدرسة مما يجعلهم يتأخرون عن مدرستهم

الاختناقات المرورية الشديده والمستمرة في الشوارع والطرقات .فدائمًا المدن الكبيرة تعاني من  الاختناقات المرورية التي تؤخر وصول الطلاب إلى المدرسة في الوقت المناسب.

قلة الحافز من قبل بعض المعلمين: إن المدرسين الذين يقومون بالتدريس دون تحفيز الطلاب سواء بشكل مادي  أو معنوي يجعل الطالب  يشعر بالملل ، لذلك قد يحاول الطلاب المراوغه واختلاق الاعذار في عدم الذهاب الى المدرسه خاصة عندما يكون هذا المعلم في الحصة الاولى.

كما أن المعلم الذي يفتقر إلى المنهجية في التدريس يجعل دروسه رتيبة ومملة. يجب أن تكون الحصه الدراسية مشوقه عن طريق استخدام الأساليب المناسبة التي تجعل المواد التعليمية تجذب انتباه الطلاب.

وضع  القواعد الصارمة  في المدارس : كل مدرسة لديها قواعد تحكمها ، ولكن إذا كانت هذه القواعد صارمة وغليظة في عقاب من يخرق هذه القواعد؛ فإن  الطلاب سينفرون من  الحضور إلى المدرسة واذا ذهبوا فإنهم سيذهبون في وقت متأخرين.

بعض الطلاب يذهبون الى المدرسة  سيرًا على الأقدام : الطلاب الذين يمشون مسافة طويلة من أجل الذهاب  إلى المدرسة خاصة في المناطق الريفية قد ينتهي بهم الأمر الى الذهاب  دائمًا متأخرين عن المدرسة، ففي بعض المناطق الريفية ، يمشي بعض الطلاب حوالي 20 كيلومترًا وما فوق قبل أن يصلوا إلى مدارسهم المختلفة ، وهذا يعزز وصولهم المتأخر.

أمية بعض الآباء ، بعض الآباء لا يهتمون بتوفيرالأدوات المدرسية  لأبنائهم  ، كما انهم  لا يهتمون إما باستيقاظ أطفالهم مبكرًا أو إجراء متابعة لمعرفة ما إذا كان أولادهم  يذهبون  بالفعل إلى المدرسة أو موجودين  في مكان ما غير المدرسة، لذلك عندما يلاحظ هؤلاء الطلاب  انهم قد تم تجاهلهم من قبل والديهم ، قد يجعلهم يذهبون إلى المدرسة في أي وقت كما يحلو لهم.

لذلك يجب على المجتمع، أو المسؤولين عن العملية التعليمية وضع تدابير إيجابية لمنع كل هذه الأعذار.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج الشهادات وحقيبة التخرّج التي يحصل عليها الطالب

⚜️ مميزات الدراسة في موقع الأكاديمية العربية الدولية ⚜️